لماذا لا نفهم الفيزياء - خطايا تعلم و تعليم الفيزياء
علم الفيزياء هو أحد أهم العلوم التي تعطينا فهماً افضل للكون و الأشياء من حولنا و بالرغم من أهميته لا يبدو اننا علي الصعيد العربي نحقق أي تقدم يذكر فيه و السبب الذي يذكره الجميع هو اتهامه بالصعوبة و التعقيد فما هو سبب ذلك ؟ و هل يمكننا التغلب علي هذه المصاعب ؟
إن المشكله لا تكمن حقاً في صعوبة مادة الفيزياء بل في الفشل في تعليم هذه الماده و الذي يزيد الأمور تعقيداً و ينفر الطلاب من تعلمها
من الممكن أن ضرب العديد من الأمثلة علي أخطاء ترتكب في تعليم مادة الفيزياء منها مثلاً:
الدراسة في بعدين بمعني أننا نتعامل حين نتعامل مع الفيزياء في ثلاثة ابعاد فهي ماده فراغية بطبيعة الحال لذا من الواجب دراستها في أبعاد ثلاثية علي الأقل ( هناك نظريات فيزيائية تقترح أبعاد أكثر ) أما استخدام السبورة أو الورقه فهو إهدار لبعد ثالث يمكن أن يشرح الكثير و يستهلك الطلاب الكثير من الوقت في تخيل جسم ثلاثي الأبعاد علي سطح ورقة ثنائية الأبعاد بدلاً من تركيزهم في القوانين الحاكمة التي يجب أن يتعلموها فعلياً !
عدم استخدام التكنولوجيا بكل تقنياتها في العملية التعليمية و عدم استخدام المعامل في زمن تيسر فيه التعليم التفاعلي بأشكاله المختلفه ايضاً أمر محزن و من المشاكل ايضاً التي تعوق تعليم الفيزياء هي عدم أهلية العاملين في هذا المجال فتعليم الفيزياء يحتاج الي اساتذه لديهم فهم حقيقي لما يلقونه و متطلبات شرحه بطريقه جذابة من أدوات ووسائل و ليس مجرد تكرار نفس التلقين الذي سبق و تلقوه .
و سأعرض هنا مثالاً لأحد الأساتذه في اشهر المعاهد العلمية علي مستوي العالم و هو معهد ماسوشيتس و هو البروفيسور والتن ليوين Walter Lewin ..و الذي يطلق عليه طلابه لقب المعلم الأسطورة و هذا بالطبع يفسر كيف حصل الـ MIT أو معهد ماساتشوستس للتقنية علي 64 جائزة نوبل في مجالات العلوم المختلفة ! و إليكم هذا الفيديو الذي يظهر مقطتفات من محاضرات والتن ومقابلة معه يصف فيها ليوين المعلمين الذين يظهرون العلوم بأنها صعبة أو لا يعطون التدريس حقه بأنهم مجرمون ! .
0 التعليقات:
إرسال تعليق